ivitube.com

شطة يكتب: الدورى المصرى

الدوري المصري انطلقت نسخته الأولى عام 1948 و النسخة الحالية تحمل رقم 60. و البطولة تعتبر أقدم بطولة محلية عربية وأفريقية. ويعتبر هذا الموسم هو الأعلي من حيث أسعار اللاعبين حيث قفزت الي ستة أضعاف مرة واحدة نتيجة الصراع الشرس بين أندية المقدمة.. وصار سعر اللاعبين يتعدي الأربعين مليون جنيه.. هذه الأسعار سوف تصبح عائقا ولن تستطيع الأندية شراء اللاعبين مستقبلا نتيجة هذا الارتفاع الجنوني والغير مبرر من الأندية.. ومن خلال الإحصاءات التي رصدناها نجد أن النادي الاهلي استحوذ على نصيب الأسد من ألقاب البطولة برصيد 40 مرة ونال اللقب تسع مرات متتالية وظل مسيطرا عليه حتى نهاية موسم 1958-1959.
و فاز الزمالك 12 مرة والإسماعيلي 3 مرات والترسانة والأولمبي وغزل المحلة والمقاولون العرب مرة لكل منها.
لم تتم اقامة المسابقة في عشرة مواسم ولم يكتمل موسم 1989-1990 بسبب استعداد منتخب مصر للمشاركة في كأس العالم بإيطاليا 1990 و في موسم 2011-2012 بسبب كارثة إستاد بورسعيد.
فريقان فقط لم يهبطا للدوري الدرجة الثانية عبر تاريخ البطولة هما الأهلي والزمالك.
الزمالك أكثر الأندية حصولا علي المركز الثاني برصيد 32 مرة.
حسام حسن مدرب المصري الحالي أكثر لاعب توج باللقب برصيد 14 مرة بواقع 11 مرة مع الأهلي وثلاث مع الزمالك.
وحسن الشاذلي هداف الترسانة  أكثر لاعب سجل اهداف في موسم واحد للدوري برصيد 34 هدفا موسم 1974-1975.
صالح سليم  اكثر اللاعبين  تسجيلا للأهداف في مباراة واحدة بالدوري حيث سجل سبعة أهداف في فوز الأهلي علي الإسماعيلي بنتيجة 8-صفر موسم 1957-1958.
الشاذلي أكثر اللاعبين تسجيلا لثلاثة أهداف في مباراة واحدة برصيد عشر مرات بينما محمد عطية (توتو) لاعب الأهلي أكثر اللاعبين تسجيلاً لأربعة أهداف في مباراة واحدة وذلك ثلاث مرات. الأهلي صاحب الرقم القياسي لعدد مرات الفوز المتتالي باللقب وحققه تسع مرات من موسم 1948-1949 حتي موسم 1958-1959.
الأهلي أكثر فريق حصدا للنقاط في موسم واحد وذلك الموسم الماضي حيث حقق 88 نقطة من 34 مباراة. 3 أندية حققت اللقب بدون خسارة وهي الأهلي ست مرات والزمالك مرتين والإسماعيلي مرة واحدة.
الأهلي صاحب أطول سلسلة انتصارات في تاريخ المسابقة برصيد 21 انتصارا متتاليا. هذه الاحصائيات تدل علي ان النادي الأهلي حقق افضل النتائج طوال البطولات السابقة. وفي هذا البطولة مطلوب من لاعبي الأهلي الاحتفاظ بالدرع و بذل اقصي الجهد لان الدوري هذا الموسم صعب والأندية تعاقدت مع افضل اللاعبين.. خصوصا نادي بيراميدز الذي أصبح أكثر الأندية جاهزية من حيث جهازه الفني و تعاقده مع لاعبين اجانب في صفقات تعتبر الاغلي في الدوري المصري.. و لقاء النادي الأهلي والنادي الإسماعيلي في اول اسبوع يعتبر لقاء قمة والنقاط الثلاثة سوف تعطي دفعة قوية للفائز. نتمني ان تعود الجماهير للملاعب مرة اخري وان تطبق الأندية نظام الفان ايدي ..fan ID. لكي يسارع المسئولون في الجبلاية في عودة الجماهير مرة اخري.

شطة

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *